الإطار المرجعي للإمتحان الوطني الموحد-4-

 

 الإطار المرجعي للامتحان الوطني الموحد للسنة الختامية من سلك البكالوريا

مادة علوم الحياة والأرض

شعبة العلوم التجريبية: مسلك العلوم الزراعية

 

I- الثوابت الأساسية لبناء الإطار المرجعي للامتحان الوطني الموحد للسنة الختامية من سلك البكالوريا

1 - تقديم

 يسعى الإطار المرجعي للامتحان الوطني الموحد للسنة الختامية من سلك البكالوريا إلى وضع الأسس المرجعية  لتقويم التعلمات المرتبطة ببرنامج مادة علوم الحياة والأرض للسنة الثانية من سلك البكالوريا، مسلك العلوم الزراعية. وقد تم بناؤه انطلاقا من تحليل دقيق للبرنامج، ومن خلال استحضار كيفية مقاربته أثناء التدريس، بهدف إيجاد تطابق بين محتوى البرنامج والأداة التي ستعتمد في التقويم الإجمالي في نهاية السلك التأهيلي.

  يعتبر هذا الإطار المرجعي وثيقة مرجعية توضح  المضامين والمهارات الأساسية  التي سينصب عليها التقويم. وسيتم اعتماد هذه  الوثيقة من طرف الأساتذة في بناء فروض المراقبة المستمرة واقتراحات مواضيع البكالوريا، وكذا المكلفين بإعداد مواضيع الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا في وضع تمارين وأسئلة التقويم الخاصة بمادة علوم الحياة والأرض.

 

2-  سيرورة بناء الإطار المرجعي

انطلاقا من تحليل مضامين البرنامج، واستنادا إلى البرامج والتوجيهات التربوية الخاصة بالتعليم الثانوي التأهيلي، وعلى ضوء المذكرات الوزارية المنظمة للتقويم التربوي، والكتب المدرسية والممارسات الصفية، تم القيام بالعمليات الآتية:

 1.2. بناء جدول المضامين

  • تحديد المجالات الرئيسية والفرعية للمضامين المستهدفة بالتقويم، انطلاقا من البرنامج الرسمي المعمول به؛
  • إبراز المعارف الأساسية التي تعتبر الحد الأدنى الذي يجب اكتسابه من طرف التلميذ؛
  • صياغة الأهداف التعلمية الأساسية (نوعية التعلمات: المهارات المختلفة) القابلة للتقويم؛
  • تحديد نسبة أهمية كل مجال من المجالات الرئيسية، بالاعتماد على وزنها في البرنامج، والغلاف الزمني المخصص لإنجازها.
  • ضبط مختلف المهارات مع تحديد نسب أهميتها؛
  • إعداد جدول التخصيص (الجدول التركيبي: مضامين / مهارات)؛
  • تحديد الهندسة البيداغوجية للموضوع (مواصفات عدة التقويم الخاصة بالامتحان الوطني).         

2.2. جدول المهارات

انطلاقا من الأهداف المحددة في جدول المضامين تم:

  • رصد المهارات الأساسية التي سينصب عليها التقويم، وتصنيفها إلى مجالين مهاريين:

+ استرداد منظم للمعارف؛

+ الاستدلال العلمي والتواصل الكتابي والبياني. 

  • تحديد نسبة أهمية كل مجال مهاري.

3.2. جدول التخصيص (الجدول التركيبي: مضامين / مهارات)

 يوضح هذا الجدول:

  • التقاطع بين المجالات المضامينية والمهارية معبر عنه بنسب مئوية؛
  • عدد النقط المخصصة لكل مجال مهاري ومجال رئيسي.

II- تحديد المضامين والمهارات

1. الكفايات النوعية المستهدفة من خلال برنامج السنة الختامية من سلك البكالوريا:

حسب كتيب التوجيهات التربوية والبرامج الخاصة بتدريس علوم الحياة والأرض بالسلك التعليم الثانوي التأهيلي تتحدد الكفايات الخاصة بمسلك العلوم الزراعية فيما يلي:

  • تعميق المعارف المرتبطة بطبيعة الخبر الوراثي وآليات تعبيره، وبمبادئ وتقنيات الهندسة الوراثية قصد توظيفها في فهم وتفسير الظواهر المتعلقة بعلم الوراثة عند الكائنات الحية.
  • اكتساب المعارف حول انتقال الخبر الوراثي عبر التوالد الجنسي عند الكائنات الحية، وحول الوراثة البشرية، مع توظيف هذه المعارف في حل بعض المشاكل المرتبطة بانتقال الصفات الوراثية، وفي نشر الوعي حول الأمراض الوراثية، وذلك قصد  اتخاذ الاحتياطات اللازمة بخصوصها.
  • تعميق المعارف حول تدبير الموارد المائية والإنتاج الفلاحي مع إدراك أهمية التدبير المعقلن للموارد المائية وتحسين الإنتاج الفلاحي في تأمين حاجات الإنسان للماء والغذاء مع الوعي بالأخطار المهددة للموارد المائية ولجودة وصحة المنتوجات الفلاحية.
  • توظيف منهجية علمية سليمة خلال تناول القضايا المرتبطة بعلم الوراثة وتدبير الموارد المائية وتحسين الإنتاج الفلاحي.
  • استعمال مختلف أنماط التعبير (الشفهي والكتابي والبياني...) للتواصل مع الآخرين قصد ترجمة القضايا المرتبطة بعلم الوراثة وتدبير الموارد المائية وتحسين الإنتاج الفلاحي.
  • استعمال الأدوات المخبرية وتكنولوجيات الإعلام والتواصل في جمع ومعالجة المعطيات المرتبطة بعلم الوراثة وتدبير الموارد المائية وتحسين الإنتاج الفلاحي.

2- المجالات المضامينية (المعارف)

1.2: المجال الأول: طبيعة الخبر الوراثي وآلية تعبيره - الهندسة الوراثية

يستهدف هذا المجال تمكين المتعلم من مجموعة من المعارف المرتبطة بطبيعة الخبر الوراثي وكيفية نقله من خلية إلى أخرى وآلية تعبيره، هذا بالإضافة إلى تعرف بعض مبادئ وتقنيات الهندسة الوراثية.

يستدعي بناء مفهوم الخبر الوراثي:

- الكشف عن موقع الخبر الوراثي عند الكائنات وحيدة الخلية وعند  الكائنات متعددة الخلايا، مع الوقوف على كيف ينقل عبر الخلايا. يقتضي هذا بناء مفهوم الدورة الخلوية من خلال التطرق لأطوار الانقسام غير المباشر ومرحلة السكون مع وصف سلوك الصبغيات قصد استخلاص مفهوم التوزيع المطابق للصبغيات الحاملة للخبر الوراثي بين الخليتين البنتين.

 - الكشف عن الطبيعة الكيميائية للمادة الوراثية من خلال إبراز العلاقة بين الصبغيات وجزيئة ADN، هذا مع التركيز على آلية مضاعفة ADN قصد استخلاص مفهوم المضاعفة نصف المحافظة، ومع ربط العلاقة بين تطور كمية ADN والدورة الخلوية.

- تعريف كل من الصفة والمورثة والحليل والطفرة ، مع ربط العلاقة صفة بروتين من خلال تحديد مستويات المظهر الخارجي للصفة الوراثية، وربط العلاقة مورثة بروتين باعتماد معطيات تجريبية. مما سيمكن من تعميق مفهوم كل من الطفرة والمورثة وبناء مفهوم الرمز الوراثي.

- الوقوف عند العلاقة بين الخبر الوراثي وتركيب البروتينات من خلال تعرف آلية ومراحل تعبيره داخل الخلية، وذلك عبر إبراز دور ARNm كوسيط بين ADN والبروتيين. يتم في هذا توظيف الرمز الوراثي خلال مرحلتي النسخ والترجمة.

يقتضي تعرف بعض مبادئ وتقنيات الهندسة الوراثية:

- بناء مفهوم التغير الوراثي عبر الكشف عن مبدأ التعديل الوراثي، وذلك انطلاقا من دراسة مثال لانتقال طبيعي لمورثة عند بكتيرية Agrobacterium tumefaciens إلى خلية نباتية؛

 - توظيف  هذا  المبدأ في نقل مورثات مرغوب فيها من كائن حي إلى آخر باستعمال تقنيات الهندسة الوراثية، والتطرق إلى بعض التطبيقات الممكنة للهندسة الوراثية في مجالات مختلفة (الإنتاج الصناعي لهرمون النمو والإنتاج الصناعي لبروتينات سامة توجه ضد الحشرات الضارة والرفع من  المردود الزراعي بواسطة المتعضيات المعدلة وراثيان، دون التطرق إلى الإنتاج الصناعي لهرمون الأنسولين البشري). تعتبر هذه التطبيقات فرصة لتوظيف المعارف السابقة حول مفهوم الخبر الوراثي وطبيعته وآلية تعبيره.

 نقل الخبر الوراثي عبر التوالد الجنسي

   يروم هذا المجال تمكين المتعلم من مجموعة من المعارف المرتبطة بنقل الخبر الوراثي عبر التوالد الجنسي والقوانين الإحصائية لانتقال الصفات الوراثية عند ثنائيات الصيغة الصبغية، وعلم الوراثة البشرية.

تقضي دراسة نقل الخبر الوراثي عبر التوالد الجنسي الوقوف على تعاقب ظاهرتي الانقسام الاختزالي والإخصاب ودورهما في ثبات عدد الصبغيات عند أفراد نفس النوع وتعدد الأشكال وفي التخليط الوراثي وذلك عبر:

- تعريف الانقسام الاختزالي وتحديد أطواره وإبراز دوره في تخليط الحليلات (الضمصبغي والبيصبغي)، وبالتالي التنوع الوراثي للأمشاج؛

- تعريف الإخصاب وإبراز دوره في ثبات الصيغة الصبغية للنوع وفي التخليط الوراثي، وبالتالي تنوع الأفراد داخل النوع.

- التطرق لأمثلة من دورات النمو لإبراز دور تعاقب كل من الإخصاب والانقسام الاختزالي في تبات الصيغة الصبغية عند أفراد نفس النوع عبر الأجيال.

تقتضي دراسة القوانين الإحصائية لانتقال الصفات الوراثية عند ثنائيات الصيغة الصبغية بناء مفاهيم النمط الوراثي والسلالة النقية (المتوحشة والطافرة)، والتهجين مع الوقوف على قوانين Mendel لانتقال الصفات الوراثية واستثناءاتها. وذلك من خلال دراسة أمثلة تتعلق بانتقال زوج من الحليلات لمورثة غير مرتبطة بالجنس (حالة السيادة التامة وتساوي السيادة والمورثة المميتة)، ومورثة مرتبطة بالجنس، وانتقال زوجين من الحليلات (مورثتان مستقلتان ومورثتان مرتبطتان) مع إبراز أهمية ظاهرة العبور في تنوع الأجيال وفي وضع الخريطة العاملية.

2.2:  المجال الثاني: تدبير الموارد المائية وتحسين الإنتاج الفلاحي.

    يسعى هذا المجال من جهة إلى تعميق مكتسبات التلميذ المتعلقة بتدبير الموارد المائية، من خلال الكشف عن الموارد المائية ومصادرها وطرق تشكل المياه الجوفية واستغلالها، وتعرف تقنيات إنتاج الماء الشروب مع إبراز مصادر تلوث المياه وأخطار هذا التلوث على الصحة والبيئة. ومن جهة ثانية إلى تعميق مكتسبات التلميذ بخصوص الإنتاج الفلاحي، عبر تعرف طرق وتقنيات تحسين الإنتاج الفلاحي على مستوى المحاصيل الزراعية وتربية الحيوانات.

 - تستدعي دارسة  تدبير الموارد المائية، إبراز أهمية هذه الموارد، عبر تحديد مجالات استعمالاتها ومظاهر الإسراف في استغلالها، ثم تعرف مختلف مصادر الموارد المائية السطحية والتحأرضية وبناء مفهوم الحوض المائي.

 - تتطلب دراسة استغلال المياه الجوفية تعرف تقنيات وطرق التنقيب عن هذه المياه، وطريقة إنجاز الخريطة التغمازية، ثم بناء مفهوم السديمة وتعرف أنواعها وكيفية تشكل المدخرات التحأرضية، وطرق تزويدها وتجديدها، مما يقتضي بناء مفهوم الحملماء وتحديد خاصياتها الجيولوجية والفيزيائية.

- تستدعي دراسة الماء الشروب تعرف تقنيات معالجة ومراقبة هذا الماء، وتحديد الثوابت الفيزيائية والكميائية والحيائية المحددة لجودة المياه، ثم تعرف طرق تحلية مياه البحر، مع عدم التطرق إلى كيفية تزويد المجمعات السكنية بالماء الشروب.

- تروم دراسة تلوث المياه إلى تعريف تلوث المياه، وتحديد مصادر وأخطار هذا التلوث بالنسبة للمياه السطحية والجوفية، ثم إبراز كيفية تقدير درجة تلوّث المياه الجارية، والتقنيات الحديثة المعتمدة في معالجة المياه المستعملة.

- تقتضي دراسة تحسين الإنتاج الفلاحي على مستوى المحاصيل الزراعية، تعرف الطرق والتقنيات التقليدية والحديثة المعتمدة لتحسين الإنتاج، مع إبراز مزايا تحسين الإنتاج الزراعي وبعض عواقبه على الصحة والبيئة، واقتراح بدائل لتجاوز هذه العواقب. أما بخصوص تحسين الإنتاج الفلاحي على مستوى تربية الحيوانات، فيتطلب التعرف على بعض الطرق المعتمدة، والتي تتجلى في استعمال الأعلاف المركبة وهرمونات النمو، واستعمال بعض الأدوية كمكملات غذائية بالإضافة إلى اعتماد تقنيات التهجين والانتقاء والتعديل الوراثي، مع إبراز الأخطار الصحية للمنتوجات الحيوانية المحسنة اصطناعيا، وإبراز تقنيات مراقبة جودة وصحة المنتوجات الحيوانية.

 

3. التوزيع الدوري لمضامين وحدات برنامج السنة الثانية شعبة العلوم التجريبية مسلك العلوم الزراعية:

(انظر كتيب التوجيهات التربوية والبرامج الخاصة بتدريس مادة علوم الحياة والأرض بسلك التعليم الثانوي التأهيلي – نونبر 2007)4. المجالات المهارية

 

المجالات المهارية

المهارات

استرداد منظم للمعارف

  • استظهار المعارف بطريقة منظمة وواضحة:

ü    انتقاء وتنظيم المعارف المرتبطة بالموضوع (التسلسل المنطقي للمعلومات).

ü    استعمال أسلوب واضح وسليم لغويا وعلميا.

  • §    الاستعانة في الاستظهار برسوم تخطيطية أو خطاطات أو بيانات مناسبة وسليمة.

الاستدلال العلمي

و

التواصل الكتابي والبياني

  • تحديد وصياغة مشكل علمي.
  • توظيف المكتسبات وانتقاء وتنظيم المعلومات المرتبطة بالموضوع.
  • ربط المعلومات بالمكتسبات لحل المشكل العلمي المطروح.
  • توظيف المعلومات في حل المشكل العلمي المطروح أو في تفسير الظاهرة المطروحة للدراسة.
  • اقتراح وصياغة فرضيةّ أو فرضيات مرتبطة بالمشكل العلمي.
  • اقتراح أدوات مناسبة لاختبار الفرضية أو الفرضيات.
  • وصف وتحليل المعطيات العلمية.
  • مقارنة المعطيات وتفسير النتائج.
  • الخروج باستنتاجات وتعميم النتائج.
  • توظيف المبادئ والقوانين والنماذج لتفسير الظواهر والمعطيات العلمية.
  • تركيب المعلومات والمعطيات والأفكار بشكل واضح.
  • إبداء رأي والبرهنة عليه.
  • تمثيل بنية أو ظاهرة بيولوجية أو جيولوجية بواسطة رسم تخطيطي.
  • ترجمة معطيات رقمية إلى مبيان أو جدول أو نص.
  • إنجاز رسم تخطيطي وظيفي.
  • §        إنجاز رسم تخطيطي تركيبي أو خطاطة.

III- تنظيم المجالات المضامينية والمهارية

  1. 1.    جدول المضامين

المجالات الرئيسية

المجالات الفرعية

المعارف الأساسية

الأهداف الأساسية )معرفية / مهارات(

نسبة الأهمية (%)

طبيعة الخبر الوراثي وآلية تعبيره - الهندسة الوراثية - نقل الخبر الوراثي عبر التوالد الجنسي

مفهوم الخبر الوراثي

-  تموضع الخبر الوراثي داخل نواة الخلية؛

-  دور الصبغيات في نقل الخبر الوراثي من خلية إلى أخرى من خلال :

+ مراحل الانقسام غير المباشر عند خلية نباتية وأخرى حيوانية؛

+ الدورة الخلوية.

-  الطبيعة الكيميائية للمادة الوراثية:

+ تركيب وبنية كل من الصبغيات وجزيئة ADN؛

+ آلية مضاعفة ADN.

-  مفهوم الصفة والمورثة والحليل والطفرة؛

-  العلاقة صفة - بروتين ومورثة - بروتين؛

-  الدلالة الوراثية للطفرة  - الرمز الوراثي.

استخلاص تموضع الخبر الوراثي داخل نواة الخلية انطلاقا من تحليل معطيات؛

-   وصف وتعرف مراحل الانقسام غير المباشر؛

-   بناء وتمثيل الدورة الخلوية مع استخلاص دورها في ثبات الخبر الوراثي.

استخلاص دور الصبغيات في نقل الخبر الوراثي من خلية إلى أخرى من خلال استغلال معطيات الملاحظة والتجريب؛

-   تحديد  الطبيعة الكيميائية للمادة الوراثية من خلال استغلال معطيات الملاحظة والتجريب قصد:

-     ربط العلاقة بين الصبغيات وجزيئة ADN؛

-     إبراز دور مضاعفة ADN في ثبات الخبر الوراثي؛

-   ربط العلاقة صفة - بروتين ومورثة - بروتين من خلال استغلال معطيات؛

استخلاص الدلالة الوراثية للطفرة بتوظيف الرمز الوراثي.

-   أنجاز رسوم تخطيطية مرتبطة بمراحل الانقسام غير المباشر وبطبيعة الكيميائية للمادة الوراثية.

 

آلية تعبير الخبر الوراثي : مراحل تركيب البروتينات

-   بنية جزيئة ARNm

-   الاستنساخ؛

-   الترجمة (البداية والاستطالة والنهاية).

-   إبراز آلية نسخ جزيئة ARNm؛

-   ربط العلاقة بين ADN و ARNm والبروتين باعتماد جدول الرمز الوراثي (دلالة الرمز الوراثي)؛

-    بناء خطاطة تلخص مراحل تركيب البروتينات.


المجالات الرئيسية

المجالات الفرعية

المعارف الأساسية

الأهداف الأساسية )معرفية / مهارات(

نسبة الأهمية (%)

طبيعة الخبر الوراثي وآلية تعبيره - الهندسة الوراثية - نقل الخبر الوراثي عبر التوالد الجنسي

الهندسة الوراثية: مبادئها وتقنياتها

- مراحل نقل مورثة، مفهوم التغير الوراثي:

+ انتقال طبيعي لمورثات Agrobacterium tumefaciens إلى نبات.

+ تقنيات ومراحل  نقل مورثة إلى بكتيرية معينة.

-   بعض مجالات تطبيق مبادئ الهندسة الوراثية:

+ الإنتاج الصناعي لهرمون النمو؛

+ الإنتاج الصناعي لبروتينات سامة توجه ضد الحشرات الضارة؛

+ الرفع من  المردود الزراعي بواسطة المتعضيات المعدلة وراثيا.

-   استخراج تقنيات و مراحل نقل مورثة مع استنتاج مفهوم التغير الوراثي من خلال دراسة مثال معين.

 

-   استخلاص أهمية الهندسة الوراثية انطلاقا من استغلال معطيات.

- بناء خطاطة ترتبط بتقنيات ومراحل الهندسة الوراثية.

 

 

 

 

 

 

50

نقل الخبر الوراثي عبر التوالد الجنسي

-   دور الانقسام الاختزالي والإخصاب في تخليط الحليلات (الضمصبغي والبيصبغي)، وفي الحفاظ على ثبات عدد الصبغيات  عند نفس النوع من جيل لآخر، وذلك من خلال :

+ الانقسام الاختزالي؛

+ خرائط صبغية لأنواع ثنائية الصيغة الصبغية؛

- دورات النمو والدورات الصبغية.

-   وصف وتعرف أطوار الانقسام الاختزالي؛

-   تحليل خرائط صبغية لأنواع ثنائية الصيغة الصبغية؛

-   تحليل معطيات تتعلق بدورات النمو؛

-   استخلاص دور الانقسام الاختزالي والإخصاب في تخليط الحليلات، وفي الحفاظ على ثبات عدد الصبغيات  عند نفس النوع من جيل لآخر وفي تعدد الأشكال، وذلك من خلال استغلال معطيات الملاحظة والتجريب؛

-   إنجاز رسوم تخطيطية ترتبط بأطوار الانقسام الاختزالي، وبدورات النمو وبالدورات الصبغية.

 

المجالات الرئيسية

المجالات الفرعية

المعارف الأساسية

الأهداف الأساسية )معرفية / مهارات(

نسبة الأهمية (%)

 

القوانين الإحصائية لانتقال الصفات الوراثية عند ثنائيات الصيغة الصبغية

- قوانين Mendel لانتقال الصفات الوراثية؛

- الهجونة الأحادية، الهجونة الثنائية؛

- سلالة نقية وسلالة متوحشة، تشابه الاقتران واختلاف الاقتران، التهجين، التزاوج الاختباري؛

- شبكات التزاوج؛

- الوراثة غير المرتبطة بالجنس والوراثة المرتبطة بالجنس؛

- السيادة التامة، تساوي السيادة، مورثة مميتة؛

- مورثتان مستقلتان، مورثتان مرتبطتان؛

- ظاهرة العبور وتنوع الأجيال (التخليط الضمصبغي)؛

- الخريطة العاملية. 

تفسير وتأويل نتائج انتقال زوج من الحليلات انطلاقا من دراسة مثال معين (حالة مورثة مرتبطبة بالجنس ومورثة غير مرتبطة بالجنس)؛

تفسير وتأويل نتائج انتقال زوجين من الحليلات انطلاقا من دراسة مثال معين (حالة مورثتين مستقلتين ومورثتين مرتبطتين)؛

التعبير بواسطة رسوم تخطيطية عن التخليط الضمصبغي والبيصبغي حسب المثال المدروس؛

حساب المسافة بين المورثات ووضع الخريطة العاملية؛

 

 

 

تدبير الموارد المائية وتحسين الإنتاج الفلاحي.

تدبير الموارد المائية.

 

-      مجالات  استعمالات المياه؛

-       مظاهر الإسراف في استغلال المياه.

-     المدخرات المائية التحأرضية؛

-      المياه السطحية؛

-      مفهوم الحوض المائي؛

-     مفهوم السديمة.

-   طرح إشكالية الموارد المائية؛

-   تحليل ومقارنة معطيات تتعلق بمجالات استعمالات المياه  ومظاهر الإسراف في استغلالها ؛

-   استخلاص أهمية الموارد المائية ؛

-   تحديد خصائص كل من السديمة والحوض المائي؛

 

50 %

 

 

المجالات الرئيسية

المجالات الفرعية

المعارف الأساسية

الأهداف الأساسية )معرفية / مهارات(

نسبة الأهمية (%)

 

استغلال المياه الجوفية

-   طرق وتقنيات التنقيب عن المياه الجوفية؛

-   الحملماء (l'aquifère) والمستوى التغمازي؛

-   الخريطة التغمازية (carte piézométrique)؛

-   أنواع السدائم (nappes): السدائم الحرة والسدائم الحبيسة؛

-   تكون المدخرات المائية التحأرضية وطرق تزويدها وتجديدها؛

-   الخاصيات الجيولوجية والفيزيائية للحملماء .

-     وصف طرق وتقنيات التنقيب عن المياه الجوفية؛

-     استثمار خرائط تغمازية لتحديد عمق السديمة واتجاه جريان المياه الجوفية؛

-     وصف وتمييز مختلف أنواع السدائم؛

-     تحديد معايير تصنيف السدائم؛

-      استثمار معطيات الملاحظة والتجريب مرتبطة بالخاصيات الجيولوجية والفيزيائية للحملماء.

-     استثمار معطيات جيوفيزيائية وهيدرولوجية ونماذج تفسيرية تتعلق  بتكوّن المدخرات المائية التحأرضية وطرق تزويدها وتجديدها؛

 

 

 

إنتاج الماء الشروب

-     تقنيات ومراحل معالجة ومراقبة الماء الشروب؛

-     الثوابت الفيزيائية والكيميائية والحيائية التي تحدد جودة المياه؛

-     مباديء وتقنيات تحلية مياه البحر؛

 

-    وصف تقنيات ومراحل معالجة ومراقبة الماء الشروب؛

-   استثمار نتائج التحاليل المخبرة تتعلق بالثوابت الفيزيائية والكيميائية والحيائية وتطبيق الثوابت المرجعية لتحديد جودة المياه؛

-    إبراز مباديء  وتقنيات تحلية مياه البحر؛

-   طرح مشكل حول تزويد المجمعات السكنية بالماء الشروب؛

 

 

تلوث المياه

-     تعريف تلوث الماء؛

-    مصادر وأخطار تلوث المياه السطحية والجوفية (فلاحية وصناعية ومنزلية )؛

-    معايير(فيزيائية وكيميائية وبيولوجية) تقدير درجة تلوث المياه الجارية؛

-    التقنيات الحديثة المعتمدة في معالجة المياه المستعملة (معالجية فيزيائية كيميائية ومعالجة بيولوجية).

-   طرح مشكل وصياغة فرضيات تتعلق بمشكل المياه؛

استثمار معطيات الملاحظة والتحليل المخبري والقياسات تتعلق بمصادر وأخطار تلوث  المياه السطحية والجوفية؛

-   تطبيق قيم المعايير المرجعية لتحديد  درجة تلوّث المياه الجارية؛

تطبيق الاستدلال العلمي لحل مشكل مرتبط بتلوث المياه؛

وصف وتمييز التقنيات الحديثة المعتمدة في معالجة المياه المستعملة.

إبداء الرأي حول بعض التقنيات والممارسات تتعلق بتلوث المياه؛

-     اقتراح حلول للحد من تلوث المياه.


المجالات الرئيسية

المجالات الفرعية

المعارف الأساسية

الأهداف الأساسية )معرفية / مهارات(

نسبة الأهمية (%)

 

 

 

تحسين الإنتاج الفلاحي.

-   تقنيات وطرق تحسين الإنتاج على مستوى المحاصيل الزراعية: التقليدية والحديثة (عوامل الإنتاجية، التهجين، الانتقاء، التعديل الوراثي).

-   مزايا وعواقب تحسين الإنتاج الزراعي على الصحة والبيئة؛

-   البدائل؛

-   طرق وتقنيات تحسين الإنتاج الحيواني (استعمال الأعلاف المركبة وهرمونات النمو؛ استعمال بعض الأدوية كمكملات غذائية؛ تقنيات التهجين، الانتقاء، التعديل الوراثي).

-   الأخطار الصحية للمنتوجات الحيوانية المحسنة اصطناعيا؛

-   تقنيات مراقبة جودة وصحة المنتوجات الحيوانية.

- طرح مشكل وصياغة فرضيات تتعلق بتحسين الإنتاج الزراعي والحيواني؛

-   وصف التقنيات والطرق التقليدية والحديثة المعتمدة لتحسين الإنتاج الزراعي؛

إبراز مزايا الطرق والتقنيات الحديثة المعتمدة لتحسين الإنتاج الزراعي وعواقبها على الصحة والبيئة؛

- وصف الطرق والتقنيات المعتمدة لتحسين الإنتاج الحيواني؛

- استثمار معطيات تتعلق بالطرق والتقنيات المعتمدة لتحسين الإنتاج الزراعي والحيواني؛

- إبداء الرأي حول بعض التقنيات والطرق المعتمدة لتحسين الإنتاج الزراعي والحيواني؛

إبراز بعض الأخطار المحتملة للمنتوجات الحيوانية المحسنة اصطناعيا على الصحية؛

وصف تقنيات مراقبة جودة وصحة المنتوجات الحيوانية؛

- اقتراح حلول للحد من الأخطار المحتملة للمنتوجات الزراعية  والحيوانية المحسنة اصطناعيا على الصحية والبيئة.

 

 

 2- جدول المهارات

 

المجالات المهارية

المهارات

نسبة الأهمية ( % )

استرداد منظم للمعارف

  • استظهار المعارف بطريقة منظمة وواضحة:

ü    انتقاء وتنظيم المعارف المرتبطة بالموضوع (التسلسل المنطقي للمعلومات).

ü    استعمال أسلوب واضح وسليم لغويا وعلميا.

  • §    الاستعانة في الاستظهار برسوم تخطيطية أو خطاطات أو بيانات مناسبة وسليمة.

20

الاستدلال العلمي

والتواصل الكتابي والبياني

  • تحديد وصياغة مشكل علمي.
  • توظيف المكتسبات وانتقاء وتنظيم المعلومات المرتبطة بالموضوع.
  • ربط المعلومات بالمكتسبات لحل المشكل العلمي المطروح.
  • توظيف المعلومات في حل المشكل العلمي المطروح أو في تفسير الظاهرة المطروحة للدراسة.
  • اقتراح وصياغة فرضيةّ أو فرضيات مرتبطة بالمشكل العلمي.
  • اقتراح أدوات مناسبة لاختبار الفرضية أو الفرضيات.
  • وصف وتحليل المعطيات العلمية.
  • مقارنة المعطيات وتفسير النتائج.
  • الخروج باستنتاجات وتعميم النتائج.
  • توظيف المبادئ والقوانين والنماذج لتفسير الظواهر والمعطيات العلمية.
  • تركيب المعلومات والمعطيات والأفكار بشكل واضح.
  • إبداء رأي والبرهنة عليه.
  • تمثيل بنية أو ظاهرة بيولوجية أو جيولوجية بواسطة رسم تخطيطي.
  • ترجمة معطيات رقمية إلى مبيان أو جدول أو نص.
  • إنجاز رسم تخطيطي وظيفي.
  • §        إنجاز رسم تخطيطي تركيبي أو خطاطة.

80

 

3- جدول التخصيص (الجدول التركيبي: مضامين / مهارات)

تبعا لمقتضيات المذكرة الوزارية رقم 10 – 142،  حول التقويم التربوي بالتعليم الثانوي التأهيلي لمادة علوم الحياة والأرض، التي تحدد مكونات الامتحان الوطني الموحد في مكونين، الأول خاص بالاسترداد المنظم للمعارف، والثاني  باستثمار وتوظيف المعطيات والمعارف والمهارات وفق منهجية علمية سليمة، فإن بناء جدول التخصيص أسفله تم وفق هذه المقتضيات مع تكييف النسب المئوية وعدد النقط الواردة في هذا الجدول حسب المجال المضاميني الذي يختبره المكون الأول.  

المكون الأول: يختبر أحد المجالات الفرعية المكونة للمجالين الرئيسيين؛

المكون الثاني: يختبر المجالات الفرعية التي لم يشملها المكون الأول.

 

عدد النقط المسندة للمجالات الرئيسية

المجموع (%)

الاستدلال العلمي  والتواصل البياني والكتابي 

(80%)

الاسترداد المنظم للمعارف (20%)

                        المهارات

 

المجالات المعرفية

10 ن

 

50 %

 

- 50%: في حالة عدم إدراج هذا المجال الرئيسي في المكون الأول؛

- 30%: في حالة إدراج هذا المجال الرئيسي في المكون الأول.

 

 

 

 

20%

في أحد المجالين الرئيسين

 

 

 

 

 

مفهوم الخبر الوراثي

طبيعة الخبر الوراثي وآلية تعبيره ـ الهندسة الوراثية-

نقل الخبر الوراثي عبر التوالد الجنسي.

 (50 %)

آلية تعبير الخبر الوراثي : مراحل تركيب البروتينات

الهندسة الوراثية: مبادئها وتقنياتها

نقل الخبر الوراثي عبر التوالد الجنسي

القوانين الإحصائية لانتقال الصفات الوراثية عند ثنائيات الصيغة الصبغية

علم الوراثة البشرية

10 ن

 

 

50 %

 

- 50%: في حالة عدم إدراج هذا المجال الرئيسي في المكون الأول؛

- 30%: في حالة إدراج هذا المجال الرئيسي في المكون الأول.

تدبير الموارد المائية.

تدبير الموارد المائية وتحسين الإنتاج الفلاحي

(50 %)   

استغلال المياه الجوفية

إنتاج الماء الشروب

تلوث المياه

تحسين الإنتاج الفلاحي.

20 ن

100

80

20

االمجموع (%)

 

16 ن

4 ن

عدد النقط المسندة لكل مكون

 

ملحوظة:

- في حالة ما إذا اختبر المكوّن الأول جزءا من المجال الرئيسي الأول المتعلق بـ"طبيعة الخبر الوراثي وآلية تعبيره ـ الهندسة الوراثية - نقل الخبر الوراثي عبر التوالد الجنسي"، فإن النسبة المخصصة له هي 20% (تمرين 1) نظرا أن هذا المكون يختبر أحد المجالات الفرعية المكونة للمجالين الرئيسيين ، وتخصص لباقي نفس الجزء 30% (تمرين 2) ليكون المجموع هو 50%. أما المجال الثاني الخاص بتدبير الموارد المائية وتحسين الإنتاج الفلاحي فيخصص له نسبة 50%  موزعة على تمرين واحد أو تمرينين، ليصبح عدد التمارين هو 3 أو 4.

- في حالة ما إذا اختبر المكون الأول جزءا من المجال الرئيسي الثاني المتعلق بـ" تدبير الموارد المائية وتحسين الإنتاج الفلاحي"، فإن النسبة المخصصة له هي 20% (تمرين 1) ، وتخصص لباقي نفس الجزء 30% (تمرين 2) ليكون المجموع هو 50%. أما المجال الثاني الخاص بـ" طبيعة الخبر الوراثي وآلية تعبيره ـ الهندسة الوراثية - نقل الخبر الوراثي عبر التوالد الجنسي"، فيخصص له نسبة 50%  موزعة على تمرين أو تمرينين، ليصبح عدد التمارين هو 3 أو 4.

IV - شروط إنجاز الامتحان الموحد (هندسة موضوع الامتحان)

بنية موضوع الامتحان

المكون الأول: الاسترداد المنظم للمعارف

التنقيط

يختبر هذا المكون أحد المجالات المضامينية الرئيسية الآتية

4 ن

20%

- المجال الرئيسي الأول: طبيعة الخبر الوراثي وآلية تعبيره ـ الهندسة الوراثية (- نقل الخبر الوراثي عبر التوالد الجنسي.

     

-  المجال الرئيسي الثاني: تدبير الموارد المائية وتحسين الإنتاج الفلاحي.

 

المكون الثاني: الاستدلال العلمي والتواصل الكتابي والبياني

10 ن

80%

 

50%

 

تمرين أو تمرينان

1. حالة عدم إدراج  المجال الرئيسي  الأول في المكون الأول

الحالة الأولى

6 ن

30%

إضافة تمرين واحد في باقي مضمون نفس المجال الرئيسي الذي لم يشمله المكون الأول

2. حالة  إدراج المجال الرئيسي الثاني في المكون الأول

6 ن

80%

 

30%

إضافة تمرين واحد في باقي مضمون نفس المجال الرئيسي الذي لم يشمله المكون الأول

1. حالة  إدراج المجال الرئيسي الأول في المكون الأول

الحالة الثانية

10 ن

50%

تمرين أو تمرينان

2. حالة عدم إدراج المجال الرئيسي الثاني في المكون الأول

 

ملحوظة:  يمكن للمكون الثاني أن يتضمن تمارين تدمج المجالين الرئيسيين معا، مع مراعاة توزيع النقط على المجالين باعتبار المكون الأول.


présentation

  • Le blog de Assadi Abdesselam
  • : Le blog de Assadi Abdesselam
  • : Chers élèves de la 2ème année bac scientifique, vous trouverez sur mon blog un complément de révision des SVT.L'élaboration des cours avec votre professeur en classe reste primordiale.
  • : 15/12/2009
  • Retour à la page d'accueil
  • Contact
  • Partager ce blog
Créer un blog gratuit sur over-blog.com - Contact - C.G.U. - Rémunération en droits d'auteur - Signaler un abus - Articles les plus commentés